عن المنتدى المغاربي:

 

المنتدى المغاربي محطة سنوية لتجديد وإعادة توجيه المشروع المغاربي، يحرص-في مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية مدى- على تنظيم هذا المنتدى، في موعده السنوي، إيمانا منه بجدوى مواصلة الحوار، ووصل التوجهات بين مختلف المكونات المغاربية، ووعيا منه بأن هذا الحوار ينبغي أن يكون مؤطَّرا أولا بالانتماء المغاربي، وثانيا بالعقلانية. وحده هذا الاختيار هو ضمانة للجميع من أجل مستقبل ديمقراطي، وتنمية مستدامة، ومن أجل الحرية والكرامة لجميع المغاربيين.

لأجل ذلك يحرص على أن يشارك في المنتدى المغاربي أكاديميون وفاعلون سياسيون، وفعاليات من المجتمع المدني التي تنتمي إلى الأقطار المغاربية الخمسة.

المنتدى المغاربي السادس:

“الاختيار المغاربي: رهاننا نحو المستقبل”

ينظم المنتدى المغاربي السادس ابتداء من 16 فبراير الجاري إلى غاية 18 منه بفندق “إيدو أنفا” بمدينة الدارالبيضاء تحت عنوان: “الاختيار المغاربي: رهاننا نحو المستقبل”.

حرصنا الدائم على تنظيم المنتدى المغاربي في موعده السنوي مسنود أيضا بإيمان مطلق بضرورة التفكير الجماعي والأكاديمي في مشاكلنا المغاربية فمما لا شك فيه أن مشاكل المغاربيين متعددة ومتداخلة ومعقدة؛ وقد نجد صعوبة في تصنيفها بحسب الأولويات، ولربما نختلف حول ذلك التصنيف، فاليوم نجد أنفسنا أمام أسئلة أساسية، أبرزها:

هل يعتبر تحديث الدولة معضلة مغاربية بامتياز؟ ما هي العوامل التي تجعل المجتمع المغاربي اليوم في مواجهة مباشرة مع ظاهرة التطرف بجميع أنماطها؟ ما هي المعضلات التي تقف في وجه الإصلاح السياسي؟ ماهي الصلة بين ظاهرة الاستبداد وظاهرة التطرف؟ وما طبيعة “الوصفات” الواقعية والممكنة لتأمين انتقال ديمقراطي مغاربي سلس يؤهل للانخراط في العصر؟

 

المنتدى في دورات سابقة:

تميزت الدورتان الأخيرتان من المنتدى المغاربي بدينامية أكسبتهما إشعاعا إعلاميا وحضورا وازنا على مستوى ما تلاهما من تنسيق التعاون مع وزارتي الخارجية والعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني وما صاحبهما كذلك من إصدار نداء من مثقفين مغاربة وجزائريين بتنسيق مع أعضاء المنتدى المغاربي بالجزائر ولقيت المبادرة تجاوبا من لدن فعاليات وازنة ثقافيا وسياسيين وأكاديميين من البلدين وقد بلغت نسبة التوقيعات على النداء 1505 توقيع.. بالإضافة إلى تكريم فخامة السيد   محمد المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية التونسية السابق.

        16-17-18 فبراير 2013

المنتدى المغاربي الرابع: احتضنت مدينة مراكش فعاليات المنتدى المغاربي الرابع والذي ناقش موضوع: “الإسلاميين والإندماج المغاربي” وقد تزامنت هذه الدورة مع ظرفية سياسية شهدت صعود الإسلاميين إلى سدة الحكم في العديد من بلدان الحراك.

خلال هذه الدورة تم اختيار الرئيس التونسي المنصف المرزوقي شخصية مغاربية مؤثرة وذلك بطرحه مبدأ الحقوق الخمسة للمواطن المغاربي والمتمثلة في: التنقل، والتملك، والإقامة، والاستثمار، والمشاركة في الانتخابات البلدية، وللدور الذي قام به من أجل تبنيها من طرف مختلف الأقطار المغاربية.

دجنبر 2013

بادر مركز مدى خلال هذا الشهر بإصدار نداء من مثقفين جزائريين ومغاربة، ‎بتنسيق مع أعضاء المنتدى المغاربي بالجزائر من أجل الكف عن تأليب الشعبين ضد بعضهما البعض بالمزايدات والشحن الإعلامي وذلك في إطار التراشق الإعلامي بين وسائل الاعلام المغربية والجزائرية وقد لقيت المبادرة تجاوبا من لدن فعاليات وازنة ثقافيا وسياسيين وأكاديميين من البلدين وقد بلغت نسبة التوقيعات على النداء 1505 توقيع كما واكبت منابر اعلامية جزائرية ومغربية هذا النداء وتفاعلت معه ومع محتوياته.

الجمعة 31 يناير 2014

بعد اختياره الشخصية المغاربية لسنة 2013، استنادا إلى مقررات المنتدى المغاربي الرابع، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك، تم تنظيم حفل تكريم الرئيس محمد المنصف المرزوقي، حضر التكريم مدير ديوان رئاسة الجمهورية التونسية، وسفير الجمهورية التونسية بالمغرب، والسيد لحبيب الشوباني، وزير العلاقة مع البرلمان و المجتمع المدني، والسيد مدير مركز مدى الأستاذ المختار بنعبدلاوي، ونائب رئيس جامعة الحسن الثاني و عميد الكلية السيد عبد القادر كنكاي، وقد عرف التكريم  حضورا مكثفا لشرائح متنوعة من طلبة وأساتذة جامعيين وبرلمانيين.

يذكر أن هذا التكريم حظي بمتابعة إعلامية واسعة ومواكبة مكثفة حيث تم نشره في مواقع إخبارية الكترونية وصحف وإذاعات وتلفزات مغربية وتونسية وعربية كما كانت ردود فعل من أبرزها إعلان جمال الدبوز الفكاهي الفرنسي أنه الأحق بالتتويج وأنه الشخصية المغاربية الأجدر.

  • 16-17-18 فبراير 2014

تنظيم الدورة الخامسة  للمنتدى المغاربي بمدينة مراكش، تحت عنوان: “دور المؤسسات في استراتيجية النهضة المغاربية: العوائق و الفرص” بفندق بالم بلازا، حيث شارك في المنتدى تمثيليات دبلوماسية، وزراء، نواب برلمانيون، أساتذة جامعيون، ومثقفون من بلدان المغرب العربي، وقد حظي المنتدى المغاربي الخامس بتغطية إعلامية مهمة بحضور وسائل إعلام مكتوبة، مرئية و مسموعة وطنية وعربية  لتغطية الحدث .

عبد الجليل بتريش